الشروط والأحكام
  إن الاطلاع على أي صفحة من موقعنا ("المواقع") أو الاطلاع على أي محتويات أو برامج أو منتجات أو خدمات متوفرة على هذه المواقع ("المحتوى")، يعني أنكم وافقتم على الالتزام بالشروط والأحكام المُبيَّنة أدناه. هذه المواقع تملكها وتشغِّلها "متبدأ وخبر".
    
حماية الملكية الفكرية
إن مصطلح "حقوق الملكية الفكرية" يعني حقوق الطبع والنشر والتوزيع، وحقوق امتلاك قواعد البيانات والعلامات التجارية والأسماء التجارية وأسماء النطاقات، وحقوق امتلاك الشعارات والمحتوى والاختراعات والأسرار التجارية والدراية وبراءات الاختراع، وجميع الحقوق الأخرى المتعلقة بامتلاك برامج وبيانات إلكترونية، وجميع حقوق الخصوصية والحقوق المعنوية والامتيازات المماثلة للحقوق المذكورة أعلاه، في أي حالة وفي أي مكان من العالم، سواء أكانت تلك الحقوق مسجلة أو غير مسجلة؛ بما في ذلك معاملات ووثائق التسجيل المُنجَزة أو غير المُنجَزة، وجميع الحقوق المتعلقة بتقديم طلبات التسجيل ذات الصلة.

إن جميع حقوق الملكية الفكرية المرتبطة بالمحتوى وبتصميم المواقع وأي مواد يتم إرسالها إليكم بواسطة البريد الإلكتروني أو أي وسيلة أخرى في ما يتعلق بالمنتجات الإلكترونية هي ملكية لمبتدأ وخبر. وعليه، لا يجوز لكم استخدام أي من ممتلكات مبتدأ وخبر أو نسخها، بما في ذلك أي علامات تجارية، سواء أكانت مسجلة أو غير مسجلة، تظهر على المواقع لأي سبب كان من دون موافقة خطية تمنحها مبتدأ وخبر.

تكون البرامج الإلكترونية التي تُشغِّل المواقع خاضعة لحقوق الملكية، ولا يجوز لكم استخدامها إلا بالطريقة التي تسمح بها صراحة الشروط والأحكام. ولا يجوز لكم نسخها أو هندستها عكسياً بهدف اكتشاف مبادئها التقنية من خلال تحليل بنيتها، كما لا يجوز لكم تعديل البرامج أو التعامل معها بأي طريقة أخرى.
    
استخدام المحتوى الخاص بمبتدأ وخبر
يجوز لكم استرجاع المحتوى الخاص بمبتدأ وخبر وعرض هذا المحتوى على شاشة جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الخلوي، كما يجوز لكم طبع نُسَخ ورقية عن المحتوى لاستخدامكم الشخصي (لكن لا يجوز تصوير النسخ المطبوعة)، ويمكنكم أيضاً حفظ المحتوى بشكل إلكتروني للاستخدام الشخصي وغير التجاري. إذا قمتم بتحميل المواد عبر الموقع الإلكتروني، فيجب أن تحترموا جميع الحقوق والإشعارات الأخرى.

لا يجوز لكم نسخ أي من محتويات هذه المواقع أو تعديلها أو استغلالها، بأي شكل من الأشكال. وعلى وجه التحديد، لا يمكنكم القيام بما يلي من دون إذن خطي. لا يجوز نسخ أي جزء من منشورات أو مواقع مبتدأ وخبر أو تخزينها أو إدخالها لأي نُظُم استرجاع أو نقلها بأي شكل أو أي وسيلة إلكترونية أو آلية أو عبر آلة تصوير أو آلة تسجيل وخلافه من دون موافقة خطية من أصحاب الحقوق. ولا يجوز لكم أيضاً إجراء هندسة عسكية للمحتوى، أو تعديل المحتوى أو تجزئته أو تفكيكه أو ترجمته (سواء أكان لغرض تصحيح خطأ أو خلافه). ولا يجوز لكم كذلك عرض المحتوى على لوحة إعلانات عامة أو موقع بروتوكول نقل الملفات أو موقع إلكتروني أو غرفة دردشة أو بواسطة أي وسيلة غير مسموح بها. كما أنه لا يجوز تعديل المواد المكتوبة والموزَّعة بشكل مطبوع أو إلكتروني، ولا يجوز تكييفها أو ترجمتها أو استخدامها لأعمال فرعية من دون الموافقة الخطية المسبقة من مبتدأ وخبر.

إن أي استخدام للمحتوى الخاص بمبتدأ وخبر بشكل غير مسموح به هو ممنوع صراحة. يمكنكم إرسال طلبات الحصول على الإذن باستخدام هذه المواد لأغراض أخرى من خلال مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني لقاء رسوم معيَّنة قد نُحدِّدها.
    
رسم الترخيص والدفع والمعاملات
قد يكون الحصول على بعض المحتوى الخاص بمبتدأ وخبر خاضعاً لرسم مُعيَّن أو للتسجيل. وفي هذه الحالة، يجب تأدية جميع الدفعات (بما في ذلك الرسوم الضريبية المفروضة) وفقَ ما تُحدِّده مبتدأ وخبر. وسوف تتحملون على نفقتكم الشخصية جميع المصاريف المرتطبة باستخدام المواقع من خلال استعمال اسم المستخدم الخاص بكم أو كلمة المرور أو بطاقة التعريف. يمكنكم الاطلاع على عروض المنتج المحددة أو الشروط والأحكام المرتبطة بالمنتج التي نوردها في نقطة شراء هذا المنتج.    
المُهَل والإنهاء
يجوز لمبتدأ وخبر، وفقاً لتقديرها الخاص، إنهاء الوصول الفردي أو الجماعي إلى جزء من المواقع أو المواقع كافة أو تعليق هذا الوصول (بما في ذلك أي حق في الوصول إلى المحتوى الخاص بمبتدأ وخبر أو في استخدام هذا المحتوى) بشكل مُبرَّر أو غير مُبرَّر، وبموجب إشعار إنهاء تُرسله إليكم عند الإمكان.    
تعديل المواقع
تحتفظ مبتدأ وخبر، وفقاً لتقديرها الخاص، بحق القيام بتعليق أو تغيير أو تعديل أو إضافة أو حذف لمقاطع من المحتوى الخاص بمبتدأ وخبر المتوفر على المواقع في أي وقت، كما تحتفظ بحق حظر استخدام المواقع والوصول إليها.    
تسجيل الدخول وكلمات المرور والمسؤوليات
يتطلب الوصول إلى بعض أجزاء المواقع تسجيلاً فيها. إنكم تتحملون على مسؤوليتكم الشخصية الحفاظ على سرية المحتوى الخاص بمبتدأ وخبر وبالمواقع، واستخدام هذا المحتوى والوصول إليه من خلال استعمالكم اسم المستخدم أو كلمة المرور أو بطاقة التعريف. وإنكم توافقون على إبلاغ مبتدأ وخبر فوراً لدى معرفتكم بضياع أو سرقة أي اسم مستخدم أو كلمة مرور أو بطاقة تعريف، أو لدى معرفتكم بحصول أي استعمال غير مُجاز لاسم مستخدم أو كلمة مرور أو بطاقة تعريف أو أي تفاصيل أخرى مرتبطة بتسجيل الدخول. تحتفظ مبتدأ وخبر بحق مراقبة جميع الأنشطة على مواقعها وتسجيلها، بما في ذلك الوصول إلى المحتوى الخاص بمبتدأ وخبر.    
سياسة الخصوصية
تحافظ مبتدأ وخبر على مستوى عالٍ من ضمان سلامة تفاصيلكم الشخصية وضمان خصوصيتها. الرجاء الاطلاع على النص الكامل لسياسة الخصوصية.    
إخلاء المسؤولية من التعهد والالتزام والتعويض
علماً بأن مبتدأ وخبر بذلت قصارى الجهود لضمان النوعية العالية والدقة الفائقة للمواقع، فهي تخلي نفسها من مسؤولية أي تعهد أو التزام أو تعويض، صراحةً وضمناً، في ما يتعلق بمحتوى المواقع، الذي نقدِّمه "كما هو". إن متبدأ وخبر تخلي نفسها صراحةً من أي ضمانات، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، ضمانة ملاءمة غرض معيَّن أو توفير نوعية مُرضِية للمستخدمين. لا تتحمَّل مبتدأ وخبر، أو شركاتها التابعة أو غيرها من الموردين، في أي حال مسؤولية وقوع أي أضرار مباشرة أو استثنائية أو عرضية أو لاحقة (بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر خسائر الأرباح التجارية أو انقطاع الأعمال أو فقدان معلومات تجارية أو غيرها من الخسائر المادية) تكون ناجمة، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، عن استخدام (أو عدم استخدام) المحتوى أو الاعتماد على المحتوى، حتى لو كانت مبتدأ وخبر على معرفة بإمكانية وقوع تلك الخسائر. كما أن مبتدأ وخبر لا تضمن دقة المحتوى الذي يظهر على المواقع وتوقيته، أو خُلوَّ المواقع والنُظم المرتبطة بها من فيروسات أو أي عوامل أخرى ذات خصائص ملوِّثة أو مُدمِّرة. في حال كانت مبتدأ وخبر تتحمل مسؤولية من أي نوع كان، فإن مسؤوليتها الإجمالية لن تتجاوز المبلغ الأصلي الذي دفعتموه لقاء الخدمة التي تحصلون عليها. إن هذه الاتفاقية مع أي نموذج طلب أو تعليمات حول طريقة الدفع تشكِّل الاتفاقية الكاملة والتفاهم بين الفرقاء بخصوص موضوع هذه الوثيقة، في ما عدا حالات التزوير الاحتيالي، وهي، أي الاتفاقية، تحلُّ محلَّ أي اتفاقات خطية أو شفهية مسبقة.    
القوة القاهرة
لن تكون مبتدأ وخبر، مع شركاتها التابعة ومزوَّديها بالمعلومات، مسؤولة ولن تُعتَبَر مُقصِّرةً في حال حصول أي تأخير أو فشل في الأداء أو انقطاع في إيصال محتوى مبتدأ وخبر يكون ناجماً بشكل مباشر أو غير مباشر عن أي سبب أو ظرف خارج عن سيطرتها المعقولة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر أي عطل في التجهيزات الإلكترونية والميكانيكية، أو خطوط الاتصال، أو الهاتف، أو أي مشاكل في روابط الاتصال، أو فيروس كمبيوتر، أو الوصول المحظور، أو السرقة، أو الأخطاء التشغيلية، أو الظروف المناخية القاسية، أو الزلازل والهزات الأرضية والكوارث الطبيعية، أو الإضرابات والاعتصامات وغيرها من المشاكل العمالية، أو الحروب، أو القيود الحكومية.    
الروابط مع المواقع الإلكترونية الأخرى
من الممكن أن تتضمن المواقع روابط وإشارات لمواقع إلكترونية يملكها طرف ثالث. إن مبتدأ وخبر لا تُشغِّل أو تتحكم، في أي شكل من الأشكال، بأي معلومات أو منتجات أو خدمات موجودة على المواقع الأخرى. هذه الروابط موضوعة لمساعدتكم فقط، ولكن مبتدأ وخبر و/أو مزوديها لا تتبنّاها أو تضمن صحتها ومصداقيتها بأي شكل من الأشكال. إنكم تتحملون على مسؤوليتكم الشخصية استخدام الروابط والإشارات للمواقع الإلكترونية الأخرى.    
متفرقات
تعديل البنود
يجوز لمبتدأ وخبر، وفقاً لتقديرها الخاص، تعديل هذه البنود أو تغييرها (بما في ذلك البنود المتعلقة باستخدام مواقع و/أو محتوى مبتدأ وخبر). وعند تعديل هذه البنود، سوف تقوم مبتدأ وخبر بإبلاغكم بواسطة البريد الإلكتروني أو عبر نشر تفاصيل هذا التعديل من خلال إدراجها ضمن الشروط والأحكام الراهنة.
حق الرد
في حال كان لديكم أو لدى مؤسستكم، في أي وقت، أي شكوى أو تعليق على المحتوى المنشور في المواقع، يمكنكم مراسلة المُحرِّر بشأن ذلك المُنتَج المُحدَّد الذي تجدون تفاصيله في صفحة المنتج نفسه.
الإعلان والمحتويات الأخرى
من الممكن أن تتضمن أجزاء من المواقع إعلانات أو محتويات أخرى لطرف ثالث. يكون المعلنون ومزوِّدو المحتويات الأخرى مسؤولين عن ضمان أن تكون المواد التي يعرضون إدراجها في المواقع موافقة للقانون المحلي والدولي. إن مبتدأ وخبر غير مسؤولة عن أي محتوى أو خطأ أو إغفال أو عدم صحة أي مواد إعلانية من أي طرف ثالث.

إذا تم اعتبار أي بند من بنود هذه الاتفاقية غير صالح من قبل محكمة مختصة، سوف تقوم مبتدأ وخبر بتعديل البند غير الصالح بشكل معقول بما يحقق نوايا الأطراف من دون إخلال بالقانون، أو تقوم مبتدأ خبر، وفقاً لتقديرها الخاص، بحذف هذا البند من الاتفاقية وتبقى الأحكام الأخرى سارية بكامل المفعول والأثر. إن أي دعوى قضائية تنوون إقامتها في ما يتعلق بالبنود الراهنة، يجب تقديمها لدى المحكمة المختصة في الجمهورية اللبنانية.
    
القانون المُنظِّم والاختصاص القضائي
يتم تنظيم هذه البنود وتفسيرها بموجب القانون اللبناني. يوافق الأطراف، بما لا رجوع فيه، على أن المحاكم اللبنانية هي المحاكم التي تملك الاختصاص القضائي الحصري لتسوية أي نزاع ينشأ من الشروط والأحكام الراهنة أو بموجبها أو في ما يتعلق بها، وكذلك أي علاقة قانونية يُنشئها الأطراف، ولهذه الأغراض ينبغي إحالة النزاعات كافة إلى المحاكم اللبنانية.
    
سياسة الخصوصية
المقدمة
إن مبتدأ وخبر ("نحن") ملتزمة (ملتزمون) بحماية خصوصيتكم واحترامها. هذه السياسة (مع ورقة الشروط والأحكام وأي وثائق أخرى مُشار إليها هنا تُشكِّل القاعدة التي نتبعها في معالجة البيانات الشخصية التي نطلبها منكم أو تزودونا بها. الرجاء قراءة البنود الواردة أدناه بعناية للاطلاع على رؤيتنا وممارساتنا المتعلقة بالبيانات الشخصية وطريقة معالجتنا لها.    
المعلومات التي نطلبها منكم
من الممكن أن نطلب منكم ونعالج البيانات التالية:
	•	المعلومات التي تقدِّمونها من خلال تعبئة النماذج الموجودة على مواقعنا، والتي قد تتغيَّر بين الحين والآخر ("مواقعنا"). ويشمل ذلك المعلومات المطلوبة لتسجيل استخدام موقعنا، والتسجيل للحصول على الخدمة التي نقدمها، ونشر المواد على المواقع، بالإضافة إلى طلب المزيد من خدماتنا. ومن الممكن أن نطلب منكم أيضاً بعض المعلومات عندما تُبلُّغون عن مشكلة تواجهونها في موقعنا.
	•	عندما تراسلوننا، من الممكن أن نحتفظ بمراسلتكم في سجلاتنا.
	•	قد نطلب منكم أيضاً تعبئة استطلاعات الرأي التي نستخدمها لأغراض متعلقة بالأبحاث، ولكن المشاركة في هذه الاستطلاعات ليست إلزامية طبعاً.
	•	تفاصيل معاملاتكم المالية على موقعنا وتلبية طلبات الشراء التي تقدمتم بها.
	•	تفاصيل عن زياراتكم لموقعنا، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر بيانات حركة المرور، وبيانات الموقع الجغرافي، والمدونات الإلكترونية، وغيرها من بيانات الاتصال، سواء أكانت تلك التفاصيل مطلوبة لأغراض متعلقة بفواتيركم أو غير ذلك، بالإضافة إلى المصادر التي تطلعون عليها.
    
عناوين بتروتوكول الإنترنت
قد نجمع معلومات عن جهازكم الكمبيوتر، بما في ذلك عنوان بروتوكول الإنترنت لديكم إذا كان متوفراً، ونظام التشغيل، ونوع المُتصفِّح، وهي معلومات نحتاجها لإدارة نُظم المعلومات ونجمِّعها لإرسالها للمعلنين لدينا. هذه البيانات هي بيانات إحصائية حول نشاطات المستخدمين الذين يتصفَّحون موقعنا وأنماطها، وهي بالتالي لا تُفصِح عن أي هوية شخصية.    
الكوكيز
للسبب نفسه، قد نحصل على معلومات عن استخدامكم العام للإنترنت من خلال استخدام أحد ملفات الكوكيز المحفوظ في متصفحكم أو في ذاكرة جهازكم الكمبيوتر على القرص الصلب. تحتوي الكوكيز على معلومات تنتقل إلى القرص الصلب، وهي تساعدنا على تحسين موقعنا وتقديم خدمة مُحسَّنة ومُخصَّصة بشكل أفضل. تكون بعض الكوكيز التي نستخدمها ضرورية لتشغيل المواقع الإلكترونية.    
أين نحفظ بياناتكم الشخصية
قد ننقل البيانات التي نجمعها منكم أو نخزِّنها أو نعالجها. عند تقديم بياناتكم الشخصية، تكونون قد وافقتم على حصول هذا النقل أو التخزين أو المعالجة. نحن نتخذ جميع التدابير المعقولة اللازمة للحفاظ على سرية هذه المعلومات وسلامتها عملاً بسياسة الخصوصية الراهنة. تُحفَظ جميع المعلومات التي تزودونا بها في خادمات معلوماتية آمنة. وسوف يتم تشفير جميع معاملات الدفع التي تقومون بها. عندما نعطيكم (أو عندما تختارون) كلمة مرور تخوِّلكم الوصول إلى بعض أجزاء موقعنا، سوف تتحملون مسؤولية الحفاظ على سرية كلمة المرور هذه. ندعوكم إلى عدم الإفصاح عن كلمة المرور إلى أي شخص آخر.
يكون نقل المعلومات عبر الإنترنت غير آمن تماماً للأسف. ورغم أننا نبذل قصارى جهدنا لحماية بياناتكم الشخصية، لا يمكننا أن نضمن لكم سلامة البيانات التي يتم انتقالها عبر موقعنا؛ ويكون أي انتقال للبيانات على مسؤوليتكم الشخصية. فور حصولنا على معلوماتكم، سوف نستخدم إجراءات وتدابير أمنية صارمة لنحاول حمايتها من أي وصول محظور.    
استخدام المعلومات
نحن نستخدم المعلومات التي نحتفظ بها عنكم حتى:
	•	نضمن أن يُقدِّمَ موقعُنا محتواه بأفضل شكل لكم ولجهازكم الكمبيوتر.
	•	نُقدِّم لكم المعلومات أو المنتجات أو الخدمات التي تطلبونها منا أو التي نعتبر أنها تثير اهتمامكم، عندما توافقون على مراسلتكم بهذا الخصوص.
	•	نؤدي التزاماتنا الناشئة من أي اتفاقات نُبرمُها معكم.
	•	نخوِّلكم المشاركة في المزايا التفاعلية لخدمتنا، عندما تختارون القيام بذلك.
	•	نبلغكم بأي تغييرات أو تعديلات تطرأ على الخدمة التي نوفِّرها.

وقد نستخدم كذلك بياناتكم، أو نعطي الإذن لأطراف ثالثة مُختارة باستخدامها، لنقدِّم لكم معلومات عن سلع وخدمات قد تهمُّكم، وقد نراسلكم نحن أو قد يراسلونكم هم بشأن هذه السلع والخدمات عبر البريد العادي أو البريد الإلكتروني أو بواسطة الهاتف. إذا كنتم غير راغبين في استخدام بياناتكم لهذا الغرض، أو إطلاع أطراف ثالثة على التفاصيل المتعلقة بكم لأغراض تسويقية، الرجاء إبلاغنا بعدم الموافقة على نقل هذه التفاصيل عند سؤالكم عن الموضوع.
    
الكشف عن معلوماتكم
قد نكشف عن معلوماتكم الشخصية لأي فرد من مجموعتنا أو شركاتنا التابعة.
وقد نكشف عن معلوماتكم الشخصية لأطراف ثالثة:
	•	في حال عمدنا إلى بيع أو شراء أي أعمال تجارية أو أصول، قد نكشف عن بياناتكم الشخصية للمشتري أو للبائع المستقبلي لهذه الأعمال التجارية أو الأصول.
	•	في حال تم الاستحواذ على مبتدأ وخبر أو على جميع أصولها من قبل طرف ثالث، سوف تكون بياناتكم الشخصية التي نحتفظ بها عن عملائنا جزءاً من الأصول المتنازل عنها التي تنتقل إلى الطرف الثالث.
	•	في حال كنا نخضع لالتزام يقضي بالكشف عن بياناتكم الشخصية أو مشاركتها مع طرف خارجي بهدف الامتثال إلى أي التزام قانوني، أو بهدف تطبيق أو فرض الشروط والأحكام الخاصة بنا وغيرها من الاتفاقيات؛ أو بهدف حماية حقوق أو ممتلكات أو سلامة مبتدأ وخبر، أو عملائنا، أو أطراف آخرين.
يتضمن ذلك تبادل المعلومات مع الشركات والمؤسسات الأخرى لأغراض الحماية من التزوير والاحتيال وتخفيف المخاطر الائتمانية.    
حقوقكم
إنكم تملكون الحق بالطلب منا عدم معالجة بياناتكم الشخصية لأغراض تسويقية. نحن نطلعكم عادةً (قبل جمع تلك البيانات) على نيتنا استخدام بياناتكم لهذه الأغراض أو على نيتنا الكشف عن معلوماتكم إلى أي طرف ثالث للأغراض المذكورة.
يمكنكم استخدام حقكم بمنع هذه المعالجة عبر الضغط على مربعات معينة في النماذج التي نستخدمها لجمع بياناتكم، عندما ينطبق ذلك. يمكنكم أيضاً استخدام حقكم في اي وقت عبر مراسلتنا على العنوان ....@....
قد يتضمن موقعنا، بين الحين والآخر، روابط توصِل إلى أو تصل من مواقع لشبكات شركائنا، والمعلنين لدينا، وشركاتنا التابعة. إذا ضغطتم على رابط يصِلُكم بأحد هذه المواقع الإلكترونية، نرجو أن تدركوا أن المواقع المذكورة تملك سياساتها الخصوصية المستقلة وأننا غير مسؤولين عن هذه السياسات وغير ملتزمين بها. الرجاء الاطلاع على هذه السياسات قبل منح أي معلومات شخصية لهذه المواقع الإلكترونية الخارجية.    
تعديل سياسة الخصوصية
سوف يتم نشر أي تعديل يطرأ على سياسة الخصوصية التي نعتمدها على هذه الصفحة، وسوف نتولى، عندما يكون ذلك مناسباً، إبلاغكم بهذا التعديل عبر البريد الإلكتروني.