تيارات معتزلة اليمن في القرن السادس الهجري

علي محمد زيد

تيارات معتزلة اليمن في القرن السادس الهجري

الكاتب: علي محمد زيد

0

دار النشر: المركز الفرنسي للدراسات اليمنية

تاريخ الإصدار: 01-1997

الشكل: كتاب ذات غلاف ورقي

عدد الصفحات: 352 ص.

لغة النص: العربية

مصور؟: غير مصور

فئة القراء: عام

نبذة

هذا الكتاب مستمد جزئياً من رسالة دكتوراه الدولة التي نوقشت في جامعة باريس (1) عام 1986. وقد أدخل المؤلف الكثير من الإضافات والأفكار الجديدة على الكتاب الأمر الذي جعل ترجمة الكتاب لا تقدم ذلك العمل الأكاديمي المقدم إلى الجامعة فحسب، بل وتقدم للقارئ دراسة جديدة مختلفة هي تكملة وامتداد للكتاب الأول (معتزلة اليمن-دولة الهادي وفكره) الذي تناول علاقة الزيدية بالمعتزلة في ظل حكم الإمام الهادي يحي بن الحسين، مؤسس أول دولة زيدية في اليمن.

ويقدم لنا د. علي محمد زيد في هذا الكتاب أول دراسة مفصلة عن (المطرفية) كتيار ديني سياسي انشق عن الزيدية آخذاً اسمه من (مطرف بن شهاب بن عمر الشهابي) الذي عاش في القرن الحادي عشر الميلادي

إن هذا التيار الفكري المنشق هو حسب تعبير المؤلف تيار ديني ومعارضة سياسية حورب من أئمة الزيدية وطرد أتباعه واضطهدوا بتهمة (الردة).. وقد مثلت هجرة (وقش)ى في منطقة (بني مطر) المركز العلمي والمعقل الأخير للمطرفية التي تعرضت لمصير مشابه قلعة (مونسيجور) في جنوب فرنسا التي كانت هي الأخرى معقل ال'كاتار'.

وفي إطار حديثه عن هذا التيار قدم الباحث لكتابه بمقدمة ربط من خلالها بين عهد الإمام الهادي والقرن الذي شهد حركتها وازدهارها وإباداتها. وبعد ذلك وجد أنه لا بد له من تخصيص فصل يتحدث فيه عن الإمام المتوكل أحمد بن سليمان، أول إمام اختلف معها، وفصل آخر تحدث فيه عن نشوان بن سعيد الحميري، أهم أعلام ذلك القرن وأهم العناصر الفاعلة والمساهمة في أحداثه.

لقطات

جوائز

بصر و سمع