موقع عرب٤٨، عن رواية أكرم مسلم "التبس الأمر على اللقلق"

01.01.20

صدرت، حديثًا، عن دار الأهلية للنشر والتوزيع في عمان، رواية "التبس الأمر على اللقلق" لأكرم مسلم، الواقعة في 118 صفحة، و17 فصلاً قصيراً. تلاحق الرواية قصص مجموعة "أبطال" مهمَلين، يتحركون بمنتهى الهدوء، وفي أثناء ذلك يبنون بدأب حكاية تغوص عميقًا في اشكاليات بالغة التركيب. "اللقلق" شخصية منقسمة إلى نصفين، ينام شبه عار في سرير جده، يتذكر، وينبش في تاريخ جدّ مختلف يجسد تاريخًا مريرًا، ويراجع علاقته الملتبسة مع جدة معمرة، خاصة دورها في تغذية الالتباس الأقسى في حياته، وتقود التباسات اللقلق القاسية المتناسلة الحكاية بكاملها. الرواية محمولة على سخرية موجعة، ومبنية على الانقسام إلى نصفين متساويين، وعلى التباسات كثيرة ومتنوعة الأشكال والخلفيات، وفي إطار ذلك،…

"حاول أن يشرح لها أنّ الكلام يجب أن يغطّي المعنى، كي يحافظ المعنى على معناه"

سلسلة "ميمي والكرة الأرضية السحرية"

01.01.20

إنّها لفكرة جميلة أنّ نقدّم إلى الأولاد بلدانًا تتأتّى منها غالبيّة الخدم، وذلك في بلد لا تخفى فيه العنصريّة على أحد. المبادرة جديرة بالثناء، وحازت على دعم منظّمات مختلفة، منها منظّمة العمل الدوليّة. ولكن من المؤسف بحقّ أن تستند سلسلة قصص استفادت من تشجيع كبير على حجّة واهية جدًّا: لدى ميمي الصغيرة كرة أرضيّة سحريّة في غرفتها تمكّنها من زيارة بلاد بعيدة ما إن تنام، في حين تنتهي الرحلة دائمًا عند استيقاظها من النوم. يبيّن كلّ مصوّر جغرافية البلد وتركيب سكّانه الإثني ولغته وحيواناته ونباتاته وحِرفيّته ومميّزاته الأخرى النموذجيّة. وتجمع الرسومات بين الصور الفوتوغرافية الوثائقية والرسوم النابضة بالحياة، لكن للأسف ضمن إخراج مزدحم جدًّا. غير…

راني والهديّة

01.01.20

عيد الأمّهات على الأبواب، وراني يقدح زناد فكره من أجل إيجاد فكرة سديدة لهديّة. وعندما عنّت في باله هذه الفكرة أخيرًا، أدرك أنّه لم يدّخر المال لدفع ثمن الهديّة. فأنقذه أبوه من خيبة الأمل بإعطائه ما يكفي منه لشرائها. إنّ هذه القصّة البسيطة جدًّا مرسومة بقدر كبير من النعومة: ألوان الباستيل تغمر الأشياء، الشخصيّات جذّابة وتعبيريّة، والديكور يمثّل جيّدًا كلّ ما يحدث في خيال راني خلال طرحه أسئلة وتوقّعه مواقف. يضع الإخراج النصّ في مواضع مختلفة من الصفحة وبألوان متعدّدة، بشكل يأتي فيه مندمجًا دائمًا مع الرسوم مع تفادي الملل، ومن دون أن ينال ذلك من سهولة قراءته كما يحدث غالبًا. إنّه مصوّر صغير خال…

فرح و حزن

01.01.20

من نافذة صغيرة يطلّ وجهان متناقضان، حزين وفرح. نفتح النافذة فنرى العالم الذي يحيط بهما: شمس، أشجار وطيور. تبدأ الحكاية في مكتبة حيث تحلقت مجموعة من الأطفال حول معلمة، يصغون بانتباه إلى قصّة حياة طفل منذ نشأته الاولى. لا نعرف إلا في الخاتمة أنّه "رسولا هاديًا للعالم". خرجت لجينة الأصيل عن أسلوبها المعتاد إذ نقلت عالمين: عالم الصغار اللذين يصغون الى الحكاية في الصفحات اليمنى، وعالم الحكاية تحديدًا عبر لوحات مؤطرة وذات أسلوب وألوان مختلفة في الصفحات اليسرى. خلا هذا الجانب من الكلمات إلا في صفحة وحيدة تغّير فيها مسار حكاية الطفل، كما تحوّلت ألوان اللوحات المؤطرة، فحل عالم مضيء من الالوان الزاهية مكان العتمة…

عن سلسلة أسماء تحيرني، لمؤسسة تالة للوسائل التربوية

01.01.20

تُقدم هذه السلسة معلومات عن عناصر الطبيعة بأسلوب قصصي يحاول الإعتماد على التشويق، إلا أنّ الأفكار تظل مبهمة. وهناك كمّ كبير من المفاهيم قد يمثل فهمها عبءًا على القارئ الصغير. ليتني أخفي القمر! قصّة نسيم وفي سياق ذلك يتعرف على دورة القمر وأنواع الغيوم، إلا أنّ هناك خطأ في الرسومات، حيث تسير أحداث القصّة ضمن أيام متتالية، فيما يتغيّر شكل القمرمن بدر إلى هلال ثم بدر. أما عندما هبّت الريح... فيروي قصّة البحار زياد الذي يعيش كل يوم مغامرة فيتعرف الطفل على حالات الرياح وإختلافها من حيث سرعتها وقوّتها وجهة ووقت هبوبها. و من خلال اهتمام سوسن وياسمين بالنباتات يتعرّف الطفل في مطرٌ، مطرٌ، مطر…

مجلة الدوحة عن رواية جبور الدويهي، حي الأميركان

01.01.20

السبب الذي يدفع إسماعيل محسن للتراجع عن قراره بتنفيذ عملية انتحارية داخل باص للركّاب في العراق، يحيل رواية «حيّ الأميركان» (دار الساقي، بيروت) للروائي اللبناني جبور الدويهي إلى شبكة معقَّدة من المسارات المتصادمة، ليس على مستوى الشخصيات فحسب، بل على صعيد المدينة التي يرصد الكاتب أحوال اجتماعها. ذلك أن الجهادي الذي جرى تجنيده عبر جمعية «الهداية الإسلامية» في مدينة طرابلس شمال لبنان، ينتبه قبل لحظة من إقدامه على تفجير نفسه إلى وجود طفل صغير يشبه أخاه من بين ركّاب الحافلة. فبدل أن يضغط على الحزام الناسف الملتفّ حول جسده، يضع إبهامه على أنفه ويحرِّك أصابعه بحركة كاراكوزية اعتاد أن يُضحك بها أخاه. بين الحركتين: محاولة…

رواية تفاصيل بإمتياز": الأخبار، عن رواية الدويهي، حي الأميركان"

01.01.20

بعد روايته «شريد المنازل» التي بلغت اللائحة القصيرة في «بوكر» العربية، ونالت «جائزة الأدب العربي الشاب في باريس» لعام 2013، يعود جبّور الدويهي في «حيّ الأميركان» (دار السّاقي) ليبحر في التفاصيل الغنية لطرابلس، المدينة الرّابضة بسكون على كتف المتوسّط، يعتمل داخلها صخب لا يهدأ. بواسطة أسلوبه السردي المتقن، يروي صاحب «مطر حزيران» بكثير من الحرفة حكاية طرابلس في رحلة منفلتة من الزمن المحدد بدقّة، مكتفياً بمفاتيح دلالية تعود بالقارئ إلى بدايات القرن العشرين، ليمضي الزمن بانسيابية ـ من دون أن يكون محكوماً بالتراتبية ـ فيصل إلى يومنا هذا. يبني الدويهي شخصياته من مفردات المدينة وروحها، مما يجعله منعتقاً من الخوض في وصف الفضاء الجغرافي لمسرح…

الحياة - حي الأميركان لوحة بديعة تعكس واقع مدينة تعيش على شفير الهاوية

01.01.20

جبور الدويهي يقبض على لحظة التحولات الراهنة كانون الثاني، ٢٠١٤ مع أن شخصيات «حيّ الأميركان» تتنقّل ضمن إطار متحرّك، تبقى روح الرواية كامنة في بيئة محدّدة، أو الأصحّ في مدينة واحدة: طرابلس. تلك هي المدينة اللبنانية الشمالية التي تربّى فيها الكاتب جبور الدويهي من غير أن ينفصل يوماً عنها جغرافياً، ولا روائياً. «حيّ الأميركان» (دار الساقي) رواية لا تتقيّد بفضاء واحد، إنما تستعرض عدداً من الفضاءات الخارجية والأمكنة مثل فرنسا والعراق، كمراحل عابرة في حيوات شخوصها. هكذا، يُمكن اعتبار كلّ ما هو خارج حدود طرابلس مجرّد محطات تساعد الشخصيات الرئيسة في اكتساب خبراتها وتراكمها. يبني الدويهي الفضاء العام لروايته بين الأحياء الأكثر شعبية في طرابلس،…